Halaman

Minggu, 27 September 2009

BAGAIMANA HUKUM MERAYAKAN HARI VALENTINE


1.DESKRIPSI MASALAH

Bersalaman (mushofahah) sunat kita lakukan ketika kita berjumpa dengan seseorang .Dan kerap kita temukan dalam sebuah Acara , orang – orang melakukan mushofahah disertai dengan saling mencium pipi (saling menempelkan pipi).


PERTANYAAN :

  1. Bagaimana hukum mencium pipi (menempelkan pipi) sebagaimana kasus dalam deskripsi ?
  2. Bagaimana hukum bersalaman yang disertai dengan menggoyang tangan seperti yang sering kita lihat di televisi ?


JAWABAN :

a.

اعانة الطالبين الجزء الرابع ص : 191-192

( فوائد ) وحتى الظهر مكروه وقال كثيرون حرام وافتى النووى بكراهة الانحناء بالرأس وتقبيل نحو رأس او يد او رجل لا سيما لنحو غني لحديث من تواضع لغني ذهب ثلثا دينه ويندب ذلك لنحو صلاح او علم او شرف لان أبا عبيدة قبل يد عمر رضي الله عنهما ويسن القيام لمن فيه فضيلة ظاهرة من نحو صلاح او علم او ولادة او ولادة او ولاية مصحوبة بصيانة قال ابن عبد السلام او لمن يرجى خيره او يخشى شره ولو كافرا خشي منه ضررا عظيما ويحرم على الرجل ان يحب قيامه له ويسن تقبيل قادم من سفر ومعانقته للاتباع .

( قوله ويندب ذلك ) اى التقبيل قال الامام النووى فى الاذكار اذا اراد تقبيل غيره ان كان ذلك لزهده وصلاحه او علمه او شرفه وصيانته او نحو ذلك من الامور الدينية لم يكره بل يستحب وا كان لغناه ودنياه وثروته وشوكته ووجاهته عند ااهل الدنيا ونحو ذلك فهو مكروه شديد الكراهة وقال المتولى من اصحابنا لا يجوز فاشار الى انه حرام روينا فى سنن ابى داود عن زارع رضي الله عنه وكان فى وفد عبد القيس قال فجعلنا نتبادر من رواحلتنا فنقبل يد النبى صلى الله عليه وسلم ورجله ثم قال واما تقبيل الرجل خد ولده الصغير واخيه وقبلة غير خده من اطرافه ونحوها على وجه الشفقة والرحمة واللطف ومحبة القرابة فسنة وكذلك قبلته ولد صديقه وغيره من صغار الاطفال على هذا الوجه واما التقبيل بالشهوة فحرام ببالاتفاق وسواء فى ذلك الوالد وغيره بل النظر اليه بالشهوة حرام اتفاقا على القريب والاجنبى .اهـ

سبعة الكتب ص : 134

ورأيت بعضهم نقل عن خط السيد سليمان مقبول معزوا الى خط الجوهرى الكراهة قال اذ هى من باب التكريم اهـ وحتى الظهر مكروه وقيل حرام وكذا بالرأس وتقبيل نحو رأس او يد او رجل كذب ويندب تقيل ذلك ومثله القيام لنو علم او صلاح او شرف او ولادة او نسب او ولاية مصحوبة بصيانة قال ابن عبد السلام او لمن يرجى خيره او يخاف من شره ولو كافرا خشي منه ضررا لا يحتمل عادة ويكون على جهة البر والاكرام لا الرياء والاعظام اتباعا للسلف والخلف قال الاذرعى ويظهر وجوبه فى هذا الزمان دفعا للعداوة والتقاطع فيكون من باب دفع المفاسد ويسن تخفيف القبلة بحيث لا يظهر لها صوت فى كل ما طلب تقبيله من الحجر ويد عالم وشريف ووالد وولى لان اظهارها مكروه قال العلامة الشرقاوى جميع ما ذكر فى الحجر قال الذهبي ومنه وضع الجبهة بعد التقبيل اهـ يفعل مع العلماء والصلحاء الا الاشارة باليد فلا يسن فعلها معهم ويحرم على الداخل ان يحب قيامه له للحديث الحسن من أحب ان يتمثل الناس له قياما فليتبوأ مقعده من النار ذكره فى الروضة وحمله بعضهم على ما اذا احب قيامهم واستمراره وهو جالس او طلبا للتكبر على غيره وهذا اخف تحريما من الاول اذ هو التمثل فى الخبر كما اشار اليه البيهقى اما من احبه جودا منهم عليه لما انه صار شعارا للمودة فلا حرمة فيه .

الشروانى الجزء الثانى عشر ص : 36-37

ويسن تقبيل قادم من سفر ومعانقته للاتباع الصحيح فى جعفر رضي الله عنه لما قدم من الحبشة.

قوله ( تقبيل قادم ) اي وجهه صالحا ام لا ( من سفر ) او نحوه ( ومعانقته ) ويكره ذلك اى التقبيل والمعانقة لغير القادم من سفر او نحوه ولا فرق فى هذا بين ان يكون المقبل والمقبل صالحين ام فاسقين ام احدهما صالحا والآخر فاسقا ذكر ذلك فى الاذكار.اهـ

قليوبى الجزء الاول ص : 170

قال ابن حجر ومصاحفة المصلين خلاف الاولى من حيث كونها خلف الصلاة .اهـ

2. DESKRIIPSI MASALAH

Valentine’s day bagi sebagian orang merupakan hari yang sayang untuk di lewatkan begitu saja bagi mereka , Valentine’s day adalah saat yang tepat untuk mengungkapkan kasih sayang ,bahkan ada sebagian orang yang menganggapnya sebagai media untuk menyampaikan pesan damai kepada semua orang .

PERTANYAAN :

a. Bagaimana hukum mengikuti tradisi valentine’s day yang berasal dari barat ?

b. jika tidak boleh , apakah juga berlaku bagi orang yang menyampaikan pesan perdamaian ?

c. Bolehkah menjual pernik – pernik yang berbau valentine’s day ?

JAWABAN:

الفتاوى الكبرى الجزء الرابع ص : 238-239

( وسئل ) رحمه الله تعالى و رضي عنه هل يحل اللعب بالقسي الصغار التى لا تنفع ولا تقتل صيدا بل أعدت للعب الكفار وأكل الموز الكثير الكثيلر المطبوخ بالسكر والباس الصبيان الثياب الملونة بالصفرة تبعا لاعتناء الكفرة بهذه فى بعض اعيادهم واعطاء الاثواب والمصروف لهم فيه اذا كان بينه وبينهم تعلق من كون احدهما أجيرا للآخر من قبيل تعظيم النيروز ونحوه فان الكفر صغيرهم وكبيرهم وضيعهم ورفيعهم حتى ملوكهم يعتنون بهذه القسي الصغار و اللعب بها ٍوبأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر اعتناء كثيرا وكذا بالباس الصبيان الثياب المصفرة واعطاء الأثواب والمصروف لمن يتعلق بهم وليس لهم فى ذلك اليوم عبادة صنم ولا غيره وذلك اذا كان القمر فى سعد الذابح فى برج الاسد وجماعة من المسلمين اذا رأوا أفعالهم ويفعلون مثلهم فهل يكفر او يأثم المسلم اذا عمل مثل عملهم من غيلر اعتقاد تعظيم عيدهم ولا اقتداء بهم أولا .

( فأجاب ) نفع الله تبارك وتعالى بعلومه المسلمين بقوله لا كفر بفعل شيء من ذلك فقد صرح أصحابنا بأنه لو شد الزنار على وسطه او وضع على رأسه قلنسوة المجوس لم يكفر بمجرد ذلك أهـ فعدم كفره بمخا فى السؤال أولى وهو ظاهر بل فعل شيء مما ذكر فيه لا يحرم اذا قصد به التشبه بالكفار لا من حيث الكفر والا كان كفرا قطعا فالحاصل انه ان فعل ذلك بقصد التشبه بهم فى شعار الكفر كفر قطعا او فى شعار العيد مع قطع النظر عن الكفر لم يكفر ولكنه يأثم وان لم يقصد التشبه بهم أصلا ورأسا فلا شيء عليه ثم رأيت بعض أئمتنا المتأخرين ذكر ما يوافق ما ذكرته فقال ومن أقبح البدع موافقة المسلمين النصارى فى اعيادهم بالتشبه بأكلهم والهدية لهم وقبول هديتهم فيه واكثر الناس اعتناء بذلك المصريون وقد قال صلى الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم بل قال ابن الحاج لا يحل لمسلم ان يبيع نصرانيا شيئا من مصلحة عيده لا لحما ولا أدما ولا ثوبا ولا يعارون شيئاولو دابة ...الخ.

بغية المسترشدين ص : 248

( مسألة ى ) حاصل ما ذكره العلماء فى التزي بزى الكفار انه اما ان يتزيا بزيهم ميلا الى دينهم وقاصدا التشبه بهم فى شعائر الكفر او يمشى معهم الى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما واما ان لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم فى شعائر العيد او التوصل الى معاملة جائزة معهم فيأثم واما ان يتفق له من غير قصد فيكره كشد الرداء فى الصلاة . اهـ

مجموع فتاوى ورسائل ص : 183

واما ما كان خاصا بالكفار وزيا من أزيائهم التى جعلوها علامة لهم كلبس برنيطة وشد زنار وطرطور يهودي وغير ذلك فمن لبسه من االمسلمين رضا بهم وتهاونا باالدين وميلا للكافرين فهو كفر وردة والعياذ بالله ومن لبسه استخفافا بهم واستحسانا للزي دون دين الكفر فهو اثم قريب من المحرم واما من لبسه ضرورة كأسير عند الكفار مضطرا للبس ذلك فلا بأس به و كمن لبسه وهو لا يعلم انه زي خاص بالكفار وعلامة عليهم أصلا لكن اذا علم ذلك وجب خلعه وتركه وأما ما كان من الألبسة التى لا يختص بالكفار وليس علامة عليهم اصلا بل هو من الألبسة العامة المشتركة بيننا و بينهم فلا شيء فى لبسه بل هو حلال جائز . اهـ

بغية المسترشدين ص : 283

ضابط التشبه المحرم من تشبه الرجال بالنساء وعكسه ما ذكروه فى الفتح والتحفة والامداد وشن الغارة وتبعه الرملى فى النهاية هو ان يتزيا احدهما بما يختص بالآخراو يغلب اختصاصه به فى ذلك المحل الذى هما فيه .اهـ

نهاية المحتاج الجزء الثانى ص : 374

او محمول على ان مراده من جنس زي النساء لا انه زي مخصوص بهن وقد ضبط ابن دقيق العيد ما يحرم التشبه بهن فيه بأنه ما كان مخصوصا بهن فى جنسه و هيئته او غالبا فى زيهن وكذا يقال فى عكسه .

( قوله وكذا يقال فى عكسه ) ومنه وما يقع لنساء العرب من لبس البشوت وحمل السكين على الهيئة المختصة بالرجال فيحرم عليهن ذلك وعلى هذا فلو اختصت النساء او غلب فيهن زي مخصوص فى اقليم وغلب فى غيره تخصيص الرجال بذلك الزي كما قيل ان نساء قرى الشام يتزين بزي الرجال الذين يتعاطون الحصاد والزراعة ويفعلن ذلك فهل يثبت فى كل اقليم ما جرت عادة اهله او ينظر لأكثر البلاد ؟ فيه نظر والأقرب الأول ثم رأيت فى حج نقلا عن الأسنوى ما يصرح به وعبارته : وما افاده : اى الأسنوى من ان العبرة فى لباس وزي كل من النوعين حتى يحرم التشبه به فيه يعرف كل ناحية حسن اهـ وعليه فليس ما جرت به عادة كثير من النساء بمصر الآن من لبس قطعة شاش على رءوسهن حراما لأنه ليس بتلك الهيئة مختصا بالرجال ولا غالب فيهن فليتنبه له فانه دقيق واما ما يقع من الباسهن ليلة جلائهن عمامة رجل فينبغى فيه الحرمة لأن هذا الزي مخصوص بالرجال .اهـ

الترمسى الجزء الثانى ص : 56

( كفائتة ) ولو نفلا ما لم يقصد تأخيرها اليها ليقضيها فانها لا تنعقد وان كانت واجبة على الفور .

( قوله لا تنعقد ) اى لما سيأتى انه مراغم للشرع نعم لو تحرى الفائتة وقت الكراهة فلما دخل الوقت نسي انه تحرى ذلك فصلاها حينئذ على التحرى بل لو كان متصورا للتحرى مستحضرا له واحرم مع ذلك بالصلاة لكنه لم يأت بها لأجل التحرى ولا قصد بايقاعها فى هذا الوقت بما قصده من تأخيرها اليه وانما اختار الآن ايقاعها فى هذالوقت لا لأجل ما ذكر انعقدت لانه غير مراغم للشرع حيث لم تترتب الصلاة على قصده الأول افاده ابن قاسم عن الطبلاوى فليتأمل .اهـ

C.

بغية المسترشدين ص : 126

( مسئلة ى ) كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشيء يستعمل فى مباح وغيره فان علم او ظن ان أذه يستعمله فى مباح كأخذ الحرير لمن يحل له والعنب للأكل والعبد للخدمة والسلاح للجهاد والذب عن النفس والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة وان ظن انه يستعمله فى حرام كالحرير للبالغ ونحو العنب للسكر والرقيق للفاحشة والسلاح لقطع الطريق والظلم والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المخدر حرمت هذه المعاملة وان شك ولا قرينة كرهت وتصح المعاملة فى الثلاث لكن المأخوذ فى مسألة الحرمة شبهة قوية وفى مسألة الكراهة أخف .اهـ

( مسئلة ب ) يحرم بيع التنباك ممن يشربه او يسقيه غيره ويصح لانه مال كبيع السيف ونحو الرصاص والباروت من قاطع الطريق والامرد لمن عرف بالفجور والعنب ممن يتخذه خمرا ولو ظنا فينبغى لكل متدين ان يجتنب الاتجار فى ذلك ويكره ثمنها كراهة شديدة . واما بيع الة الحرب من الحربى فباطل . اهـ

وجيز ص345

الافعال المؤدية الى المفاسد اما ان تكون بذتها فاسدة محرمة . واما ان تكون بذاتها مباحة جائزة .. الى ان قال ... اما الافعال المباحة الجائزة المفضية الى المفاسد فهي على انواع : النوع الاول : ما كان افضاؤه الى المفسدة نادرا او قليلا فتكون مصلحته هى الراجحة ومفسدته هى المرجوحة كالنظر الى المخطوبة والمشهود عليها وزراعةالعنب فلا تمنع هذه الافعال بحجة ما قد يترتب عليها من مفاسد. لان مفسدتها مغمورة فى مصلحتها الراجحة. وعلى هذا حل اتجاه تشريع الاحكام ولا خلاف فيه بين العلماء .

النوع الثانى : ما كان افضاؤه الى المفسدة كثيرا فمفسدته ارجح من مصلحته كبيع السلاح فى اوقات الفتن .

النوع الثالث : ما يؤدى الى المفسدة لاستعمال المكلف هذا النوع لغير ما وضع له فتحصل المفسدة كمن يتوسل بالنكاح لغرض تحليل المطلقة ثلاثا .

اختلاف العلماء فى الاخذ بسد الذرائع : الافعال من النوعين الثانى والثالث هى التى وقع الخلاف فيها أتمنع لافضاها الى المفسدة او لا ؟

فالحنابلة والمالكية قالوا تمنع وغيرهم كالشافعية والظاهرية قالوا لا تمنع ووجهة هؤلاء ان هذه الأفعال مباحة فلا تصير ممنوعة لاحتمال افضائها الى المفسدة ووجهة الاولين ان السد الذرائع اصل من اصول التشريع قائم بذاته .اهـ

بجيرمى على شرح المنهاج الجزء الثانى ص : 176

( وعدم حرابة من يشترى له عدة حرب ) كسيف ورمح ونشاب وترس ودرع لخيل فلا يصح شراؤه لحربى لانه يستعين به على قتالنا بخلاف الذمى اى فى دارنا فانه فى قبضتنا وبخلافا غير عدة الحرب ولو مما يتأتى منه كالحديد اذ لا يتعين جعله عدة حرب .اهـ

3. DESKRIPSI MASALAH

A dan B adalah penjual tahu . Si A mempunyai sepuluh pelanggan atau konsumen tetap. Karena ingin meningkatkan pendadpatan , si B menjual tahunya kepada pelanggan si A . Dan si A memperbolehkan hal ini dengan syarat si B mau membeli pelanggan si A denga harga sekian rupiah , dan untuk selanjutnya si A tidak lagi menyetorkan dagangannya pada pelanggannya .

PERTANYAAN

Bolehkah transaksi / jual beli pelanggan di dalam kasus itu ?

JAWABAN:

a.

الفقه المنهجى الجزء الثالث ص : 16

فلا يصح اكتراء بيع للتلفظ بمحض كلمة او كلمات يسيرة على الوجه ولو ايجابا وقبولا وان روجت السلعة اذ لا قيمة لها ومن ثم اختص هذا بمبيع مستقر القيمة فى البلد كالخبز بخلاف نحو عبد وثوب مما يختلف ثمنه باختلاف متعاطيه فيختص بيعه من البيع بمزيد نفع فيصح استئجاره عليه وحيث لم يصح فان تعب بكثرة تردد او كلام فله اجرة المثل والا فلا .

( قوله اكتراء بيع ) اى دلال. ( قوله فيصح استئجار عليه ) على بيعه والمراد علي التلفظ بكلمة أو كلمات يسيرة لأجل بيعه كما علمت قال عش وكأنهم اغتفروا جهالة العمل هنا للحاجة فإنه لايعلم مقدار الكلمات التي يأتي بها ولا مقدار الزمان الذي يصرف فيه التردد للنداء ولا الأمكنه التي يتردد اليها.

حاشية اعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 110-111

وخرج بمتقومة ما ليس لها قيمة فلا يصح اكتراء بياع للتلفظ بمحض كلمة او كلمات يسيرة على الاوجه ولو ايجابا و قبولا وان روجت السلعة اذ لا قيمة لها ثم اختص هذا بمبيع مستقر القيمة فى البلد كالخبز بخلاف نحو عبد وثوب مما يختلف ثمنه باختلاف متعاطيه فيختص بيعه من البيع بمزيد نفع فيصح استئجاره عليه وحيث لم يصح فان تعب بكثرة تردد او كلام فله اجرة المثل والا فلا .

اثمد العنين ص : 194

نزل لآخر عن وظيفته فى ممدرسة بغير عوض وهو محتاج لنفقة عياله مع عدم صبره على الاضافة لم يصح النزول قياسا على التصدق بجميع ماله ويجب على الحاكم ابقاؤه على وظيفته اهـ وفى فتيا أخرى له انه اذا نزل عن وظيفته لآخر كان له الرجوع مطلقا ولا يصح النزول . اهـ

بجيرمى على المنهاج الجزء الثالث ص : 242

وافتى الوالد رحمه الله تعالى بحل النزول عن الوظائف بالمال اى لأنه من اقسام الجعالة فيستحقه النازل ويسقط حقه وان لم يقرر الناظر المنزول له لانه بالخيار بينه وبين غيره شرح م ر ولا رجوع له على النازل ان ل يشرط الرجوع له . اهـ

4.DESKRIPSI MASALAH

Sebuah fakta di daerah , seorang perempuan punya anak tanpa di nikahi secara resmi setelah di tanya , ia mengaku bahwa dirinya di setubuhi oleh seorang toko dalam mimpinya dan telah diakad menjadi istrinya . Semula , penduduk setempat tidak percaya , namun setelah lahirnya bayi trsebut , ada tokoh lain membuktikan di khalayak bahwa jika anak tersebut memang putra tokoh ini ,maka ia takkan mempan di panggang diatas wajan . ternyata benar , Bayi itu tidak apa – apa.

PERTANYAAN :

a. Bagaimana hukum aqad nikah dalam mimpi sebagaimana di atas ?

b. Dapatkah anak tersebut di ilhaq kan / di nisbatkan dengan sang tokoh dalam pembuktian di atas ?

c. Bolehkah sang istri kawin lagi dengan orang lain mengingat suaminya (tokoh tersebut) tidak jelas , hanya dalam sebuah mimpi ?

5. DESKRIPSI MASALAH:

Di buku falak terdapat keterangan bahwa :

· Bulan ada di langit nomor satu

· Mercurius di langit nomor dua

· Venus di langit nomor empat

· Mars di langit nomor lima

· Jupiter di langit nomor enam

· Saturnus di langit nomor tujuh

PERTANYAAN:

a. Benarkah astronot AS dan Rusia bisa menembus bulan yang ada di langit nomor satu ?

b. Siapakah penghuni planet – planet di atas ?

C Apakah hikmah Alloh swt menciptakan planet tersebut ?

6. DESKRIPSI MASALAH

Di berbagai daerah sering diadakan konser musik , terutama musik band , seperti Dewa , Jamrud,Padi dll. Di sana , para penonton turut berjoget dan bersiul mengikuti alunan musik yang ada .

PERTANYAAN:

a. Bagaimana fiqih menyikapi musik dengan aliran di atas ?

b. Bagaimana hukumnya joget dan bersiul dalam keadaan mereka yang setengah sadar karena keasyikan mendengarkan musik ?

c. Bagaimana hukumnya hasil ( ujroh ) kerja dari seorang pemusik ?

7. DESKRIPSI MASALAH

Sebagai seorang muslim yang memperhatikan fakir miskin , pak sukaji bermaksud melaksanakan qurban . Seekor sapi yang telah memenuhi syarat telah di beli .Kemudian dia men ta’yin sapi itu dengan ucapan “ sapi ini adalah qurban saya” . Karena dianggap masih ada lowongan , maka setelah menta’yin , dia memasukkan enam orang sebagai mudlohha anhu, antara lain bapak dan istrinya.

PERTANYAAN:

a. Bagaimanakah hukum tindakan pak sukaji (memasukkan mudlohha anhu setelah menta’yin hewan qurban ) ?

b. Kalau tidak boleh , adakah madhab mu’tabar yang mentolelir tindakan tersebut ?

8. DESKRIPSI MASALAH

Di sebuah koran di beritakan , seseorang dituduh melakukan tindak pidana dan perdata. Namun belum sampai kasus tersebut selesai di meja persidangan , tersangka terlanjur meninggal dunia.

PERTANYAAN:

a. Bagaimana pandangan islam bila tersangka tetap di tuntut hukum perdata ?

b. Siapa yang bertanggungjawab apabila tuntutan di kabulkan ?

9. DESKRIPSI MASALAH

Ada sebuah musholla kecil di ujung desa terpencil yang jauh dari kebisingan kota. Setiap malam kamis < style=""> (baca: kyai) menegur cara ustadz mengajar praktek pada santri-santrinya karena prakteknya secara sambung (ittishol) mulai takbir sampai salam dengan alasan bermain – main dengan sholat (tala’ub bissolat).

PERTANYAAN:

a. Bagaimana hukum mengajar praktek sholat secara ittishol tersebut ?

b. Adakah sandaran Hadist dan Al- Qur an tentang masalah tersebut ? Tolong di cantumkan !

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Menanggapi